القائمة الرئيسية

الصفحات

القهوة وكل ماتريد أن تعرفه عنها

كيف تم اكتشاف القهوة؟ ومن اكتشفها!

القهوة وكل ما تريد أن تعرفه عنها

كيف تم اكتشاف القهوة؟ ومن اكتشفها!

هناك العديد من القصص التى تحكي عن بداية القهوة فامنها أن كان يوجد راعي يرعي أغنامه وبدأت القصة في جنوب غرب الجزيرة العربية وتحديدا في أثيوبيا عندما لاحظ الراعي النشاط الكبير على بعض الماعز في القطيع عندما تناولو ثمار شجرة معينه. طولها حوالي 6 امتار وتحتوي على ثمار اشبه بالتوت الأحمر وهذا اثار فضول الراعي وقرر أن يعرف ماهي هذه الثمار وذهب الي الشجرة واخذ منها القليل وتناوله لتجربته وشعر هو ايضا بالنشاط الكبير والحيوية وفورا أخذ بعض الحبوب وذهب الي أحد الرهبان وبدأوا بالتساؤل عن ماهي هذه الحبوب؟
وبعد تساؤلات كثيره قرر ان يضعها في النار وبعد قليل وضعوها في إناء به ماء ساخن وبعدها بدؤ بتجربة شرب هذا الخليط السحري وهذا جعلهم يسهرون لوقت متأخر من الليل وهذا كان اول كوب قهوة تم تحضيره في التاريخ.
وهناك مصادر تاريخية اخري تؤكدان البداية الفعلية كان في القرن الخامس عشر عندما لاحظ احد اليمنيين الذي يدعب (غوث اكبر نورالدين ابو الحسن) لاحظ مجموعه من الطيور تحلق بالقرب منه بشكل غريب جدا وغير طبيعي.
فاقرر أن يتبع اثرهم واكتشف ان الطيور تتغذا على ثمار غريبة اشبه بالتوت البري وعندما تذوق هذه الحبوب عرف سبب نشاط وحركة الطيور الغير طبيعية وبدأ بنشر هذه الحبوب في اليمن ويعرضها على الناس وكانت تنال اعجبهم ايضا وتثير حيراتهم في نفس الوقت.

 وبغض النظر عن القصتين سواء الماعز هي السبب او الطيور فايرجع تاريخ ظهور القهوة في أثيوبيا ثم انتقلت بسرعه الي شبه الجزيرة العربية وتحديدا في اليمن,
والتي اصبحت الراعي الرسمي للقهوة في العالم كله وهذا بسبب المناخ المناسب و التربة الخصبة في اليمن أهلها لتكون مهد زراعة القهوة في الارض كلها.
وفي بداية القرن السادس عشر انتقلت القهوة إلي بلاد فارس، مصر، سوريا، تركيا وفي هذا الوقت اطلق عليها "نبيذ العرب" واصبح هناك اماكن خاصة مهتمة بزراعتها وتقدمها للمسافرين وسرعان ما انتشرت شعبيتها  عبر إيطاليا وأروبا كلها وشرقا في إندونيسيا وغربا للأمريكاتين وهولندا.
وفي عام 1650تم إنشاء اول مقهي للقهوة في إنجلترا وبعد مرور 25عام زاد عددهم إلي اكثر من3000 مقهي وانتشرت بعديها الي جميع دول العالم وقدرت القهوة أن تنال إعجاب الجميع وتكون المشروب المفضل عند الجميع وتحتل المرتبة الاولي في المشروبات الساخنة.

كيف يتم زراعة ثمار القهوة والمشاكل التي تواجها وأنواعها؟ 

يستغرق فنجان القهوة التى تشربه في الصبح رحله طويلة لحد ما يوصل للشكل الذي يصل أليك به تبدا الرحلة بزرع بذور في مشاتل ضخمه يتم ابعادها قدر الإمكان عن إشاعة الشمس القوية وبمجرد ما تكون جاهزة بيتم زراعتها في التربة بشكل دائم.
وتستغرق شجرة البن الواحدة من 3 الى 4 سنوات لكي تنمو وعند انتهاء فترة النمو يبدأ الحصاد إما يدويا إما عن طريق الات ومعدات الحصاد الحديثة.
وتعتبر هذه الطرية الطريقة الأكثر فاعلية وهذه الطريقة تسمي الطريقة البرازيلية، وغالبا تتداخل زراعة محاصيل القهوة مع المحاصيل الغذائية الأخرى مثل الفاصولياء والذرة والأرز لسد احتياجات المزارعين.
ومن الطرق التقليدية لزراعة القهوة هي وضع عشرون حبه في كل حفرة في بداية موسم الأمطار، وهذه الطريقة نسبه الفاقد فيها 50% من البذور إما المتبقي لا يتلف وينمو.

طول شجرة القهوة
شجرة القهوة

ومن الأنواع الرئيسية للقهوة فإن القهوة العربية (من القهوة العربية) أكثر اعتبارا من 
 روبوستا (من قهوة الروبوستا) والتى تميل للمرارة وأقل نكهة ولكن هيئتها افضل من العربية، ولهذا فإن نحو ثلاثة ارباع القهوة المزوعة عالميا من القهوة العربية، وتحتوي سلالات روبوستا على حوالي 40-50% كافيين اكثر من ارابيكا، ولهذا يتم استخدامها كبديل غير مكلف للقهوة العربية في العديد من خلطات القهوة التجارية.

تستخدم بذور الروبوستا ذات النوعية الجيدة في خلطة الاسبرسو الإيطالية لتقديم أقوي طعم مع أفضل رغوة على الوجه " المعروفة بالكريما".

ومع ذلك  فإن كافيا كانيفورا أقل عرضة للأمراض من القهوة العربية وأيضا يمكن زراعتها فى اماكن اقل ارتفاعا وذات مناخ دافئ حيث لا يمكن للقهوة العربية أن تنمو.

واول تجميعه لسلالة الروبوستا عام 1890من نهر لومني الي احد روافد نهر الكونغو من زائير(تعرف بجمهورية الكونغو الديمقراطية الآن) إلى بروكسل لجاوة في حوالي عام 1900 وعند زيادة التكاثر في جاوة ادت الي إنشاء مزارع لروبوستا في العديد من البلدان، ومع انتشار صدأ أوراق القهوة المدمرة (هميليا فستتريإكس) أصبحت القهوة العربية ضعيفة وكما سارعت الإقبال على مقاومة روبوستا وأيضا قد تم العثور على صدأ أوراق القهوة في جميع البلدان التي تنتج القهوة تقريبا.

ومن المشاكل التي تواجه محاصيل القهوة:-

المشاكل التى تواجه القهوة انه قد سجل اكثر من 900 فصيلة من الحشرات الضارة لمحاصيل القهوة في جميع انحاء العالم، الخنفساء  تشكل ثلث هذه الحشرات الضارة و يشكل البق الربع، ويهاجم المحاصيل حوالي 20 فصيلة من الديدان الخيطية و9 فصائل من العث وعدد من الحلزونات والرخويات واحيانا القوارض والعصافير تأكل بذور القهوة.
ولكن تأثيرهم بسيط مقارنه باللافقاريات، وتعد القهوة العربية من اكثر الفصائل حساسية لافتراس اللافقريات، فكل جزء من النبات معرض للإفتراس من مختلف الحشرات الضارة  فالديدان الخيطية تهاجم الجذور بينما تحفر الخنافس الحفارة في الجذع، و تهاجم أوراق النبات أكثر من 100 فصيلة من يرقات (اليسروع) الفراشات والعث.

وقد ثبت ان الرش الشامل للمبيدات الحشرية كارثة حيث أن الحيوانات المفترسة من الآفات هي أكثر حساسية من الآفات أنفسهم، وقد تم إنشاء إدارة متكامل للآفات، وبإستخدام تقنيات العلاج المستهدف من تفشي الآفات وإدارة بيئة محاصيل القهوة  بعيدا عن ظروف الآفات الصالحة، وغالبا يتم قطع الفروع التى تنتشر فيها الحشرات القشرية بكثرة وتترك على الأرض مما يعزز الطفيليات القشرية لمهاجمة القشور في الفروع المقطوعة والنبات أيضاً.

وتعتبر الخنفساء الحفارة ذات طول 2 م من أكثر الحشرات ضررا لبذور القهوة وصناعتها في العالم فهي تدمر حوالي 50% او أكثر من من ثمار القهوة في مزارع معظم البلدان المنتجة للقهوة، فأنثي الخنفساء البالغة  تقوم بقضم ثقب صغير في بذور القهوة وتضع من 35 إلى 50 بيضة، فينمو النسل في داخل النبات ثم يتزاوج وبعدها يخرج من البذرة المدمرة لتنتشر وتعيد دورة حياتها.
واحيانا تكون المبيدات الحشرية غير فعالة لأن صغار الخنافس تكون محمية داخل الثمرة الحاضنة ولكن عند خروجهم يكونو غير محمين من إفتراس الطيور فعندما تكون الأشجار قريبة من العصافيرفإن العصافير الأمريكية الصفراء والعصافير المغردة وعصافير أخرى تقضي على الحشرات مقللة نسبة وجودها إلى 50% من عدد الخنافس الحفارة لبذرة القهوة في مزارع كوستاريكا.

ويتم إنتاج البن التى يحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة الموجودة بشجر البن.
والنوعان الأكثر شيوعاً هماكافياكانيفورا(المعروفة أيضاً باسم كافيا روبوستا)، وكافيا ارابيكا؛ أما أقل الأنواع شيوعاً فهي liberica ،excelsa ،stenophylla ،mauritiana ،racemosa.
و يتم زراعتهم غالباً في امريكا اللاتينية، جنوب شرق أسيا، وإفريقيا.
وبمجرد نضوجها، يتم قطف حبوب القهوة، وتجهيزها، وتجفيفها.
ثم يتم تحميص البذور، قبل مرورها بعدة تغيرات فيزيائية وكيميائية.
حيث يتم التحميص بدرجات مختلفة، اعتماداً على النكهة المطلوبة.
ثم يتم طحنها وغليها لعمل القهوة.
حيث يمكن إعدادها وتقديمها بطرق متنوعة.
 
من إكتشف أول فنجان قهوة في العالم
أول فنجان قهوة في العالم
تعتبر الجمهورية اليمنية من أوائل الدول التى زرعت البن وصدرته إلى العالم، بدليل أن القهوة يطلق عليه Arabica او القهوة العربية مصدرها اليمن كما أن أهم وأفخر أنواع القهوة هي الموكا وهي تحريف من {قهوة المخاء} نسبة إلى الميناء اليمني الشهير (المخا).
ويعتبر ميناء المخاء الأول الذي انطلقت منه سفن تجارة وتصدير البن إلى أروبا وباقي أنحاء العالم.
يشتهر البن اليمني بمذاقه الخاص وطعمه الفريد الذي يختلف عن أنواع البن الأخرى التى تزرع وتنتج في بلدان العالم الأخري.

وعند ذكر البلدان المنتجة للقهوة تظهر البرازيل في قمة القائمة لأن البرازيل تنتج تلت الكمية الموجودة في العالم حاليا وتنتج سنويا اكثر من اثنين ونصف مليون طن من القهوة وقدرت البرازيل ان تحافظ على مركزها على مدار 150 سنة متتالية وياليها في المركز الثاني فيتنام بمعدل 1,6مليون طن من الحبوب سنويا والمركز الثالث كولومبيا بمعدل 0,8 مليون طن من الحبوب ويليها في الترتيب إندونيسيا وأثيوبيا والهند وأوغندا والمكسيك.

ويعد ثاني اكبر سلعة تجارية في العالم بعد البترول هي القهوة، القهوة اصبحت احد اهم الداعمات الأساسية للنظام الغذائي في العصر الحديث وهناك عدد كبير من الدول اقتصادها قائم كليا على صناعة وتصدير القهوة.
وأيضا يوجد منظمة عالميه للقهوة  (international coffee organization (ICO  وهي تنظم العلاقات السياسية والمالية بين الدولة المصدرة للقهوة والدولة المستوردة.

وأصبحت القهوة مؤخرا يتم وصفها بالمشروب التي يتم استهلاكه أكثر من ماء الصنبور في بعض البلدان وتوغلت القهوة بقوة داخل عالم الاقتصاد والبورصة العالمية والأموال والعائد الإقتصادي في الولايات المتحدة في 2015 كان مقدر 200 مليار دولار.

واستطاعت صناعة القهوة ان توفر اكتر من مليون وستمائة الف وظيفة داخل الولايات المتحدة فقط

فوائد وأضرار القهوة (Benefits of coffee):-


يستهلك البشر أكثر من 400 مليار كوب من القهوة سنويا و أكثر وتعتبر القهوة من المشروب المفضل لدي الجميع.
تمتلك القهوة الكثير من الفوائد الصحية حيث انها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة و تحتوي على العديد من العناصر الغذائية.
التى تفيد الجسم حيث يحتوي كوب واحد من القهوة علي - %11 من فيتامين B2 الموصي بها يوميا، -2% من فيتامين B3 الموصي بها 
- %6 من فيتامين B5 الموصي بها، - 3% من المنجنيز والبوتاسيوم التى يحتاجها الجسم.

فوائد القهوة Benefits of coffee:-

تساعد القهوة في تحسين مستوي الطاقة والذكاء وتساعد القهوة في حرق الدهون حيث  انها تحتوي على الكافيين وهو يعد من افضل المواد الطبيعية التى تساعد على حرق الدهون بنسبة 10% عند الاشخاص الذين يعانون من السمنة ولكن الحرق لا يكون ملحوظا عند الأشخاص الذين يشربون على المدي الطويل وأيضا تأثيره يقل مع الوقت، وتساعد القهوة أيضا على تحسين الأداء البدني للجسم.

وتساعد القهوة على الحماية من مرض الزهايمر والخرف، حيث أن يعتبر مرض الزهايمر أحد أخطر الاضطرابات التنكسية العصبية (
Neurodegenerative disorders )وقد اثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتخطى أعمارهم 65 عاما يكونون اقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

وتقلل الإصابة بمرض باركنسون اوالشلل الرعاش (Parkinson's disease) حيث انه يعتبر ثاني أخطر الاضطرابات التنكسية العصبية شيوعا بعد الزهايمر وهو مرض يسبب تلف او موت خلايا المخ ويمكن الوقاية منه من خلال شرب كوب من القهوة التى تحتوي على الكافيين بنسبة تتراوح بين 32-60% وقد وجد أن القهوة منزوعة الكافيين لا تقلل خطر الإصابة به.

وتساعد القهوة أيا على حمايه الكبد فاعند شرب أربعة أكواب من القهوة يوميا تقلل من خطر تشمع الكبد (Liver Cirrhosis ) بنسبة 80%.

تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان : حيث أن السرطان تتزايد عدد خلاياه بشكل لايكمن السيطرة عليه ووجد ان القهوة تقلل من الإصابة بنوعين من السرطان وهما سرطان الكبد، وسرطان القولون والمستقيم  (Colorectal cance ).

وتساعد القهوة على محاربة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية وتساعد على تحسين الذاكرة والإدراك عند تناولها بشكل معتدل وعدم الإكثار في تناولها.

تساعد القهوة في الوقاية من حصوات المرارة وبما أن القهوة من المشروبات التى  تحتوي على الكافيين فإنها تقلل خطر الإصابة بحصوة المرارة حيث أن تناول اربعة اكواب أي ما يعادل 400 ميليغرام من القهوة يوميا نساعد علي الوقاية من الإصابة به.

من ضمن فوائد القهوة 


ملحوظة :-
بنصف معلقة قهوة محوجه ونصف لمونة يمكن أن تستخدم كأسرع علاج للبرد ومشاكل القولون وضعف الذاكرة.

ولها الكثير من الفوائد أيضا فاهي مفيدة للبشرة وهذا من خلال دخولها في بعض الوصفات فاهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية للبشرة وتنظيف البشرة من الخلايا الميتة والأتربة وتساعد أيضا علي التخلص من الهالات السودة وتقشير البشرة.

أضرار القهوة Coffee damage:-


تعتبر القهوة أمنة بالنسبة للبالغين ولكن عند الإفراط  فيها أو تناول اكثر من 6 أكواب يوميا من القهوة تسبب الإصابة بالكثير من الأمراض ومنها.

الإفراط في تناول القهوة يؤدي إلي إدمان الكافيين و يسبب القلق والتوتر والعصبية، ويؤدي أيضا إلي زيادة في مستوي الكوليسترول وأمراض القلب، عند تناول القهوة الغير مفلترة يزيد من معدلات الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة  المعروف بالكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم لكن كل هذا يقل عند استخدام فلاتر القهوة والأشخاص الذين يعانون من امراض القلب لا ينصح بتناول كميه كبيره من القهوة، والقهوة بالنسبة للأشخاص المعرضون للإصابة بأمراض القلب والغير معتادين علي شرب اكثر من كوب واحد يمكن أن يزيد من خطر إصابتهم بالجلطة القلبية خلال ساعات من تناولها، وبالنسبة للأشخاص المعتادون على تناولها هذه المشكلة لا تذكر.

تؤثر القهوة أيضا على القولون حيث أن عند تناول كمية كبيرة من الكافيين يزيد من الإسهال ويزيد من أعراض القولون العصبي سوء.

والقهوة أيضا تؤثر على ارتفاع ضغط العين حيث أن عند شرب القهوة التى تحتوي على الكافيين يزيد من ضغط العين 
حيث يبدأ بعد شرب القهوة خلال 30 دقيقة ويستمر لمدة 90 دقيقة على الأقلّ، ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط العين إلي الإصابه بالجلوكوما المعروفة أيضا بالمياه الزرقاء.

والقهوة تسبب هشاشة العظام حيث أن الكافين الموجود في القهوة يزيد من كمية الكالسيوم التي تطرح في البول وهذا يؤدّي إلى إضعاف العظام ولهذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام من تقليل الكميه الذين يشربونها إلي أقل من 3 أكواب في اليوم.

وتعتبر القهوة أيضا خطر على المرآه الحامل والتي ترضع رضاعة طبيعية حيث أن شرب كوبين من القهوة أو ما يعادل 200 ميليغرامٍ من الكافيين آمنا خلال فترة الحمل، ولكنّ عند شرب كمية أكبر من القهوة يمكن أن يزيد من خطر حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة أو ولادة طفلٍ منخفض الوزن مقارنة بعمره وعند شرب كوبٍ أو كوبين من القهوة يوميا يعد آمنًا بالنّسبة للنّساء المرضِعات وأطفالهن، لكن شرب كميات كبيرة من القهوة التى تحتوي على الكافيين قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم بسبب تهيج قناة الرضيع الهضمية.

وفي النهاية لكي تستمتع بالقهوة عليك بالاعتدال في شربها وعدم الإفراط فيها لتجنب أضرارها والاستمتاع بفوائدها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا